سجل سائق أستون مارتن، الإسباني فرناندو ألونسو، أسرع زمن في التجارب الحرة الأولى لسباق جائزة سنغافورة الكبرى، الجولة الثامنة عشرة من أصل 24 لموسم بطولة العالم للفورمولا 1، اليوم الجمعة، على حلبة مارينا باي ستريت، وتقدم السائق المخضرم، البالغ من العمر 44 عاما وبطل العالم مرتين، على سائقي فيراري شارل لوكلير من موناكو، وريد بول، الهولندي ماكس فيرستابن، الفائز بآخر سباقين في إيطاليا وأذربيجان، وأكمل بطل العالم 7 مرات، البريطاني لويس هاميلتون (فيراري)، ومتصدر بطولة العالم الأسترالي أوسكار بياستري ومطارده المباشر زميله في مكلارين، البريطاني لاندو نوريس، المراكز الستة الأولى، وواجه سائق وليامز، التايلاندي ألكسندر ألبون، مشاكل في الفرامل ولم يتمكن من إكمال لفة واحدة.
وسيحاول بياستري، طي صفحة سباق جائزة أذربيجان الكبرى المُخيب للآمال، حيث تعرض لحادثين خلال التصفيات وبعد لحظات من انطلاق السباق في اليوم التالي، ويتقدم السائق الأسترالي بفارق 24 نقطة على زميله نوريس في الترتيب العام، وبفارق 69 نقطة على فيرستابن الثالث وبطل العالم في الاعوام الأربعة الأخيرة، ويملك فريق مكلارين، فرصة حسم لقب الصانعين للعام الثاني تواليا حيث يحتاج إلى 13 نقطة على الأقل، بعد غد الأحد، وتقام لاحقا الفترة الثانية من التجارب الحرة، ويُقام سباق جائزة سنغافورة الكبرى ليلًا، لزيادة عدد المشاهدين الأوروبيين، نظرًا لفارق التوقيت، وللحد من آثار الحرارة على السائقين.
وأصدر الاتحاد الدولي للسيارات (فيا)، أمس الخميس، تحذيرا من موجة حرّ، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة 31 درجة مئوية خلال سباق مساء الأحد.
وهنا نتائج التجارب الحرة الأولى:
1. فرناندو ألونسو (إسبانيا/أستون مارتن) 1:31.116 دقيقة (23 عدد اللفات)
2. شارل لوكلير (موناكو/فيراري) 1:31.266 دقيقة (24)
3. ماكس فيرستابن (هولندا/ريد بول) 1:31.392 دقيقة (23)
4. لويس هاميلتون (بريطانيا/فيراري) 1:31.480 دقيقة (24)
5. أوسكار بياستري (أستراليا/مكلارين) 1:31.481 دقيقة (2)
6. لاندو نوريس (بريطانيا/مكلارين) 1:31.698 دقيقة (21)
7. إسحاق حجار (فرنسا/آر بي) 1:31.755 دقيقة (26)
8. كارلوس ساينز (إسبانيا/وليامز) 1:31.812 دقيقة (26)
9. يوكي تسونودا (اليابان/ريد بول) 1:31.860 د (24)
10. استيبان أوكون (فرنسا/هاس) 1:32.128 دقيقة (23)
11. جورج راسل (بريطانيا/مرسيدس) 1:32.139 دقيقة (21)
12. نيكو هولكنبرغ (ألمانيا/ساوبر) 1:32.315 دقيقة (28)
13. بيار غاسلي (فرنسا/ألبين) 1:32.378 دقيقة (25)
14. أندريا كيمي أنتونيلي (إيطاليا/مرسيدس) 1:32.399 دقيقة (23)
15. ليام لاوسون (نيوزيلندا/آر بي) 1:32.461 دقيقة (26)
16. أوليفر بيرمان (بريطانيا/هاس) 1:32.538 دقيقة (24)
17. غابريال بورتوليتو (البرازيل/ساوبر) 1:32.611 دقيقة (18)
18. لانس سترول (كندا/أستون مارتن) 1:33.034 دقيقة (25)
19. فرانكو كولابينتو (الأرجنتين/ألبين) 1:33.324 دقيقة (2)
20. ألكسندر ألبون (تايلاند/وليامز) 0.000
ويُعد فرناندو ألونسو، واحدًا من أبرز الأسماء في تاريخ رياضة الفورمولا 1، بل ومن العلامات البارزة التي غيّرت صورة إسبانيا في سباقات السيارات عالميًا.
وُلد ألونسو في مدينة أوفييدو الإسبانية عام 1981، وبدأ شغفه بالسرعة منذ طفولته عندما قاد سيارات الكارتينج، التي صنعها والده خصيصًا له، ليظهر مبكرًا ملامح الموهبة الاستثنائية التي ستقوده إلى القمة، ودخل ألونسو، عالم الفورمولا 1 عام 2001 مع فريق ميناردي المتواضع، لكن سرعان ما لفت الأنظار بقدراته رغم محدودية السيارة، الفرصة الذهبية جاءت عام 2003 حين انضم إلى فريق رينو، وهناك أثبت نفسه كأحد أبرز المواهب الصاعدة في الساحة.
2005 و2006 كانا علامة فارقة في مسيرة ألونسو، إذ حقق لقب بطولة العالم مرتين متتاليتين مع رينو، ليصبح أصغر بطل عالم في تاريخ الفورمولا 1 آنذاك.
نجاحه لم يكن مجرد تتويج شخصي، بل فتح الباب أمام شعبية هائلة لرياضة الفورمولا 1 في إسبانيا، وحوّله إلى أيقونة وطنية.
وبعد نجاحه مع رينو، خاض ألونسو، تجارب متنوعة مع كبرى الفرق، على النحو التالي:
مكلارين (2007) حيث عاش موسماً مليئًا بالصراعات الداخلية مع زميله الشاب آنذاك لويس هاميلتون.
فيراري (2010-2014) حيث قدّم أداءً مذهلاً وكان قريبًا من تحقيق اللقب في أكثر من مناسبة، خاصة في موسم 2012، لكن الحظ لم يكن حليفه أمام تفوق سيباستيان فيتل مع ريد بول.
عودة إلى مكلارين ثم خوض مغامرات خارج الفورمولا 1، حيث شارك في سباقات لومان 24 ساعة وحقق الفوز مرتين مع فريق تويوتا، كما خاض تحدي إنديانابوليس 500 ليُظهر تنوعه كسائق متعدد القدرات.
وبعد غياب، عاد ألونسو إلى الفورمولا 1 عام 2021 مع فريق ألبين (رينو سابقًا)، ثم انتقل لاحقًا إلى أستون مارتن، حيث أثبت أن العمر مجرد رقم، مقدّمًا أداءً تنافسيًا في مواجهة أبطال أصغر سنًا، ليحافظ على مكانته كأحد أكثر السائقين خبرة وإصرارًا في الحلبة.
ألونسو يُعرف بشخصيته القوية، شغفه بالتفاصيل، وذكائه التكتيكي داخل السباقات، ويمتلك القدرة على استخراج أقصى أداء من السيارة، حتى وإن لم تكن الأسرع.
ومع مرور السنين، أصبح رمزًا للصلابة والطموح، وواحدًا من السائقين الذين ساهموا في إثراء تاريخ الفورمولا 1 بسباقات لا تُنسى.